Saturday, August 15, 2009

رسائل من صندوق بندورا - 2

-1-

ما حدث فى التكعيبة

فى واحدة من محاولاتى الخرقاء , لكى اصير متحزباً سياسيا و فى فورة الكلام عن الشعب من نوع عرق الشعوب و كفاح الشعوب و نضال الشعوب , كنت اسمع عن حزب التجمع و كنت اسعى محاولاً للأنضمام اليه كحزب يسارى يهتم بالشعب و عرقه دون النظر او الأهتمام بتجفيف ذلك العرق .

منذ 8 سنوات و فى التكعيبة , كنت اجلس مع مجموعة من أصدقائى الثوريين , و كنت نتناقش عن كيفية الثورة , هل تبدأ من ميدان العتبة ام الجيزة ؟ هل ستقوم " بعد بكرة الضهر " , ام ننتظر حتى نهاية الأسبوع , يوم الأجازة , حتى تكون ثورة و الناس فاضية و على روقان كده ! .

اثناء النقاش الثورى مر علينا اثنان من حزب التجمع كانا يعرضا على الجالسين الأنضمام الى الحزب و لما ابديت استعدادى للأنضمام , سحبا كرسيان و جلسا يعرضون علينا الطريقة و الفكر و طلبا " عشرة جنيه و ملء الأستمارة و ثلاث صور " . اثناء النقاش مر علينا رجل السندوتشات فطلبنا جميعاً . و بعد ساعة و بعد أن انهينا الحديث و السندوتشات و الحاجة الساقعة و علبتين سجائر , نهضا بكل هدوء و اخذا العشرة جنيه من كل فرد منا على وعد بلقاء فى الغد فى مقر الحزب و أخذا علبتى السجائر أو ما تبقى بهما , و لم يدفعا حسابهما ( السندوتشات و المشروبات ) !!! . منذئذ قررت انى لن أنضم الى أى حزب مهما كانت ثوريته لأنى محبش ابقى جعان او ابقى نطع او نتن بأسم الثورة !! .

هذا ما حدث يوماً على التكعيبة . اما ما حدث على الأفتر- إيت و نظرية المخبرين و ضرب المسيحيين بالجزمة , فله قصة اخرى قد ارويها مستقبلاً . و هى السبب الرئيسى فى رفضى الأيدولوجيات الكبرى و الأمخاخ الثقافية .

-2-

نضال ابو بيضة  

اجمل ما فى نضال المصريين انه نضال فاشل و مثير للسخرية و فشله نموذجى . منذ ان ظهر عرابى حتى اخر حركات المعارضة " كفاية " و هو نضال" كليشنكان " . يضيع فى الرجلين من صدقوا ان هناك امل فى التغيير , ثم تجد النعمة ظهرت على جماعات بشرية كانت تطرطر جنب الحيط و اذ بك تقابلها على " مقهى الحرية " و معها فتاة اجنبية و لاب-توب مدفوع مقدماً أو فتحوا مكاتب ثقافية يصدرون منها الثورة و قد ملئوا الأرض ضجيجاً بينما من يعرف يعرف , يصمت و يتحمل فى هدوء الساخر  .

النضال المصرى نضال غريب . نضال الصوت العالى و الشتيمة و قلة الأدب . لا يفضى الى شىء بدءاً من احتلال انجلترا لمصر وصولاً الى ازمة التوريث التى استفاد منها عدد من " بشر المعارضة " عن طريق التدفقات المالية , تستحق فعلياً ان يشكروا السيد جمال مبارك على ظهوره فى الساحة السياسية و تفكيره فى التوريث و ألا لما كانوا أستفادوا ! .

النضال المصرى هو النموذج الأمثل للشر و رياحه . هو نضال التشرذم و التفتت و الهجوم المتبادل دونما جدوى , هو نضال الفساد و القبض العلنى و المستتر , هو نضال للجوعى و المرضى العقليين , هو نضال الأتهام بالعمالة و الخيانة و الفساد . منذ ظهور اول حزب شيوعى للعمال على أرض مصر الى أكثر تنظيم مصرى حضوراً  هو تنظيم " طظ فى مصر " التى يناضل من أجلها !! نضال " مبردات المشتاقون الى الجنة .. مبرد 3 حنفية . مقدمة من قناة الناس عن طريق شركة أزبيد " !! و النضال المصرى مثير للسخرية , فكل قضية ناضل من أجلها المصريين , اتت بالعكس تماماً , منذ عرابى و عبد الناصر وصولاً الى كفاية و طظ فى مصر .

نحن نتباهى باننا ابطال المقاومة ضد الانجليز و اننا عبرنا و فعلنا ما لم يفعله العالم . تأثير الأعلام دمر العقل المصرى و اصبحنا من فتح الفتوحات و اغلق الغلوقات . و كأن المقاومة الفرنسية ضد الأحتلال الألمانى لم يسمع عنها احد . او نتباهى بأننا شدينا الحزام و كأن الأنجليز اثناء الحرب الكبرى لم يقفوا طوابير للحصول على بيضة اسبوعياً !! .

-3-

الهم الوطنى

اما قمة المسخرة التى تستحق التأمل هى ما يعلنه البعض أن ما يحدث من تفكك للقوى السياسية و من انهيار الوحدة الوطنية على المستوى القومى : هو عدم وجود مشروع وطنى مشترك و هم قومى يجمع الأمة المصرية !! . جملة عندما تسمعها تلقيك على قفاك من الضحك ..

عمرك سمعت عن هم قومى يجمع " الهولنديين " او مشروع قومى يجمع " السويسريين "  او نضال بروليتارى حمبوزو لاوى بوزو يجمع " البرتغاليين "  . القضايا فى اوروبا و الدول المتقدمة هى قضايا مصيرية لا تحتاج الى تعبئة البقر و شغل القطيع و نظام الخرفان الذى يبحث عنه العقل المصرى حيث ينتظر أن يُعبأ قطيعيا خرفانياً بكلمة ناصرية او هتاف دينى .

فمناهضة الحرب على العراق لم تنتظر تعبئة او خطابات بل خرجت الجماهير فى اوروبا تهاجم تلك السياسات , فى حين فى مصر اطل علينا برأسه من يوافق على الغزو !! . و قبلها غزو الكويت و بعدها ضرب غزة . القضايا المصيرية لا يختلف عليها احد الا فى مصريتنا وطنيتنا حماها الله .

خذ كمثال , الوحدة الاوروبية , عمرك سمعت عن حزب ضد اخر فى موضوع الوحدة الأوروبية ؟ حزب فرنسى يسارى مثلاً ضد أخر يمينى و هات يا شتيمة و اتهامات بالعمالة و الخيانة و القبض من الخارج و الفساد و الأفساد !! .

-4-

ابو طاقية

فى الوقت التى تصرخ فيه المعارضة المصرية بتعبئة جيوب المناضلين بفلوس الشعب , يتسلل بهدوء القائد و بضحكة العارف و بثقة الفاهم لما يحدث من حوله , السيد جمال مبارك بخطى حثيثة نحو ما يسعى عليه و كأن الصراخ الحادث حول التوريث هو نوع من إسكات الضمير و تكييف الوضع على ما سيكون و قبوله من نوع " هزيمة المناضل فى معركة و لكنها ليست نهاية الحرب " . هو يورث الحكم و احنا صرخنا و ناضلنا و عملنا اللى علينا و لكنه القدر , حنعمل إيه ؟ ما باليد حيلة .

اما عن المفكرين المصريين و المحلليين السياسيين فحدث و لا حرج و لكن ذلك قصة اخرى .

لا تستطيع أن تفهم ما يحدث الا على انه " سبوبة " ابو طاقية , لبس عمة ده لده . المناضل الذكى هو من يملك بعد ان تنتهى القصة و يخرج غانماً سالماً , ثم يعود ليبدأ من جديد فى ثوب نضالى اجدد . من ناصرى ملتزم الى يسارى مكير الى ليبرالى متفتح الى عَلمانى ثورى ضد التحجر الدينى , الى شيخ لا ينطق عن الهوى بكلمات صدق الله العظيم . انت تناضل نضال خارج من صندوق بندورا , نضال شرير حقير و قذر , نضال لا تعرف معه أذا كان هناك احد – حقيقة – ضد التوريث ؟ ام انها مجرد سبوبة و زوبعة غرضها غض البصر و تدمير الأبصار و تسكيت ما يمكن أسكاته سواء بالشتيمة او بالفلوس او أزعاجه بالصوت العالى .

-5-

هل القضية التى اتكلم عنها هى ازمة التوريث ؟

للأسف لا ... فالموضوع أكبر بكثير و لكن لذلك قصة أخرى

اترككم مع هذه الأغنية التى تعبر عن نضال الشعوب و روح الوطن و عام الحسم و رسم الأيلولة




8 comments:

^ H@fSS@^ said...

ابدعت و لا تعليق يناسب المقال الى الان

تحياتي يا قداستك

فاروق عادل said...

مقال خطير يارامز مبدع كالعادة

husam said...

مظبوط ولا كلام أكثر

مواطن مصري said...

اول زيارة فعلا المعارضة في مصر سمك لبن تمر هندي

♥ Am fOpa'D ♥ said...

على الرغم انه طوويل
الا انه جااامد جدا مش مجاملة بجد
بس تحسه اسلوب عبيق حلوو


بالتوفيق ان شاء الله
ورمضان كريم

بنت القمر said...

طيب انت قلت ملاحظات
ومحطتش تفسيرات وتلات اربع مرات تقول قصه اخري ها احكيها بعدين
موضوع تاني ها اقوله بعدين
يا سيدي حاول تنور شمعه الفهم بدل ما كلنا في الظلام بنلف
!!

مهندس مصري said...

الواحد ما فقدش الأمل إن فيه معارضة شريفة في مصر
لكن هما مين او فين او عددهم كام
فالله أعلم
لإن الزبالة مالية المجتمع السياسي و الأشكال الوسخة اللي انت حكيت عنها خلت الواحد بيتنشق على النضاف و بيلاقيهم بالعافية

انت اتكلمت عن اللي كتير مننا حاسس بيه
و سيبك من أغنية البغل المنافق ده
لإنه ماشي بنظرية إن لقيتهم بيعبدوا العجل حش برسيم و إدي له

Founoon said...

رائع