Monday, March 08, 2010

الشروق تسلق بيضاً



اصدرت دار الشروق مجموعة من الأصدارات الجديدة بمناسبة معرض الكتاب. انهيت مجموعة منهم و انتهيت الى رأى شخصى بشأن هذه الأصدارات و هو أن الشروق قد قررت ان " تسلق بيضاً ", حيث ان الأصدارات التى انتهيت منها تعد " سلق بيض ". اتوقف عند 3 منهم

الأول : عصير الكتب للكاتب علاء الديب

يبدأ هذا الكتاب بمقدمتان الاولى لأبراهيم أصلان و الثانية لبلال فضل. الكتاب فعلاً يحتاج الى هذين التصديرين, ليس لتقديم الكاتب او لمجموعة المقالات لأن علاء الديب غنى عن التعريف و عن كون كتاباته فى حاجة الى من يمدحها, و لكن لأن الكتاب يحتاج الى رخصة للتمرير للقارىء !!!! .

الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات النقدية كتبها الناقد عن الأصدارات الأدبية الجديدة من رواية و قصة و قصة قصيرة, يغطى فترة زمنية كبيرة و مجموعة هامة من الأصدارات الأدبية لكتاب كبار و يقوم بتعريفك بمجموعة من الروايات الهامة التى لم تأخذ حقها فى الأنتشار و المعرفة و الصيت, كتابته عنها و عن جمالها يجعلك فى بعض المقالات النقدية تقرر أن تبحث عنها لتقتنيها و لتقرأها . مجموعة المقالات تلك كتبها الكاتب على مدار سنوات و نشرت فى عديد من المجلات و الصحف و تم تجميعها فى كتاب يستحق الأقتناء و لكن لأن الشروق قررت نظام سلق البيض فقد خرج الكتاب ممتع فى محتواه سىء فى أخراجه الى درجة الاختناق . فالكتاب ليس مرتب ترتيباً زمنياً حسب صدور الروايات بل هو مجمع كيفما أتفق فتجد مقالة بتاريخ 87 و التالية عام 94 ثم أخرى غام 86, او مجموعة مقالات كُتب عليها " نشرت بصباح الخير " !!!!؟ و كأنك عرفت من هذا التنويه ترتيبها الزمنى.

الترتيب الزمنى الذى حرمتنا منه الشروق ليس مجرد ترتيب للتواريخ فحسب بل هو تأريخ لزمن تلك الروايات تستطيع معه ان تقرأ الفترة التى صدرت بها تلك الرواية و تفهم تطور الكتابة فى مصر و تطور الأسلوب النقدى لدى الكاتب و كيف خرجت تلك الروايات و من منها متأثر بالأخرى , و اى رواية سبقت الأخرى .

متعة قراءة المقالات افسدها ان تقرأ, كمثال بسيط, نقد عن رواية " ذات" لصنع الله ابراهيم, يقرأ فيها الناقد خط صنع الله و التجريب فى بنية الرواية حيث الخلط بين السرد و النص الوثائقى الصحافى( نشر المقال فى الكتاب ص 42 و فى صباح الخير عام 1992 ), يليه بثمانين صفحة كاملة نقد لرواية اللجنة يكتب فيه الناقد علاء الديب عن بدايات الكاتب الأولى و رؤيته الشخصية للعالم و ما يتوقعه من صنع الله ! ( المقال نشر ص 121 و فى صباح الخير عام 1982 ) !!! ...

أدينى عقلك !!!..

---

الثانى : مقتنيات وسط البلد

من ضمن إصدارات الشروق, كتاب " مقتنيات وسط البلد  " للكاتب مكاوى سعيد . و هذا الكتاب ملأ فضاء الأنترنت دعاية و أعلان,  و لم اجده فى المعرض!!!. ظللت اتردد على مكتبة الشروق منذ ذلك الوقت ابحث عنه , لربما أحصل على نسخة ( اخر مرة سئلت كان الجمعة 5 مارس بشروق مصر الجديدة  !!! ) .

صدر تنويه عن الكتاب فى دورية " وجهات نظر " التى تصدر شهرياً عدد فبراير , و المتابع لتلك المجلة يعلم  انها تكتب تنويه عن الكتب بعد إصداراها بشهر !!!.

هذا الكتاب لم يصدر حتى الأن !!!.

 

اما الثالث و هو كتاب اللاهوت العربى و أصول العنف الدينى للكاتب يوسف زيدان, فيحتاج الى وقفة مستقلة . 

 

 

 

3 comments:

بنت القمر said...

كتاب يوسف زيدان هنا في المكتبة لو عاوزة ابعتهولك...سهل يعني لو محتاجه
:)

عباس العبد said...

الكتاب اللى لسه منزلش هو مقتنيات وسط البلد بتاع مكاوى سعيد
كتاب يوسف زيدان انا جيبته و قريته و معجبنيش و بقول فى أخر سطر انى حكتب عنه
ده قصدى

misha و lado said...

اللعنة علي
best selling list
هو ده اللي بيحكم دلواتي