Sunday, February 01, 2009

من قتل الفلسطينى ؟


مدخل

جزء من تاريخ اليسار العربى

نماذج من الحروب العربية العربية !! .

-1-

أيلول الأسود

الأردن – 1970

بعد نكسة 67 , نزح كثير من الفلسطينين الى الأردن . و كونوا كثير من المنظمات الفلسطينية التى تنادى بالكفاح المسلح , و بدأوا تدريباتهم فى المخيمات الفلسطينية أستعداداً للأنطلاق من الأردن لتحرير فلسطين . و مع قبول مصر و الأردن لمبادرة روجرز لوقف أطلاق النار , رفضت الفصائل الفلسطينية و سوريا و العراق البعثيين المشورع . اتهمت المنظمات الفلسطينية الأردن بالخيانة العظمى و سعت الى تقويض حكم الملك حسين . و سعت الى قلب نظام الحكم فى الأدرن مدعومة بأنظمة عربية تعتبر نفسها تقدمية قومية و ثورية .

و بعد نجاة العاهل الأردنى من محاولة أغتيال فاشلة , صدر قرار أردنى بتصفية الوجود الفلسطينى من على الأراضى الأردنية مدعوماً بتأييد مصر أو كما ابلغ عبد الناصر الملك الأردنى " شد ودانهم " . كان التصرف الأردنى فى تصفية الميلشيات الفلسطينية شديد القسوة , قصفت الدبابات و المجنزرات الأردنية المخيمات الفلسطينية . و بعد خروج الفصائل الفلسطينية من العاصمة الى أحراش الأردن , عاود الأردن القصف بشدة و قسوة حتى خرجت الميليشيات و الفصائل الفلسطينية من الأردن و أنتقلت الى لبنان .

-2-

حرب لبنان

بعد أنتقال الفصائل الفلسطينية الى لبنان , دخلت فى تحالفات مع اليسار اللبنانى بقيادة كمال جنبلاط مؤسس الحزب التقدمى الأشتراكى و أدعت بأن تحرير فلسطين يبدأ بالتخلص من الأنظمة العربية الفاسدة و أن طريق الجنوب الى فلسطين لابد أن يبدأ من الشمال . و بدأت حرب السنتين من عام 75 الى 77 . تورطت الفصائل الفلسطينية فى حرب لبنانية لبنانية و كان ياسر عرفات يدعم هذا التورط الفلسطينى فى الداخل اللبنانى . و بعد الأجتياح الأسرائيلى للبنان , تم طرد الفصائل الفلسطينية منه عام 82 . ثم حدثت أكبر حرب إبادة للوجود الفلسطينى فى لبنان و قد سميت بأسم حرب المخيمات بقيادة حركة أمل . و التى كانت بمساعدة حليفاتها سوريا القومية تسعى الى تصفية حسابات مع منظمة التحرير الفلسطينى بقيادة ياسر عرفات . كونت سوريا فصيل فدائى أطلقت عليه " قوات الصاعقة " و قد دخل فى أقتتال داخلى فلسطينى فلسطينى بعد أنتقاله الى جبهة الرفض و دخلت فى معارك طويلة مع منظمة فتح .

-

كان اليسار فى فترة الستينيات و السبعينيات من أنشط الفصائل السياسية و كان شعاراته و صوته هى الأعلى على الساحة العربية . و لم يكن يتردد هذا اليسار فى دخول معارك مع الرجعية العربية ! رافعاً شعارات القومية العربية و التقدمية و الأشتراكية و ( و الناصرية طبعاً ) . و كانت معاركه تصل الى حد الحروب الأهلية و الأنقلابات العسكرية رافعاً شعار " الموت فى سبيل الوطن " و " القومية العريبة " و " الوحدة العربية " , " دماء المقاتلين التى تروى الأرض العربية  " و " التحرير " . كان التحرير العربى للوطن يبدأ بقتل المواطن العربى معلناً انه لابد من القضاء على بؤر الفساد فى الجسم و النظام العربى رافعاً شعار " الكفاح المسلح " و الموت لأعداء الوطن " , " الموت فى سبيل القضية " .

---

و مع أنتقال العقلية العربية من اليسار الى " الصحوة الدينية " , لم يتغير شىء فيها سوى المصطلحات . فبدل من " الموت فى سبيل القضية " اصبح " الأستشهاد " , بدلاً من " الدولة القومية " أصبح " الخلافة " . و بدلاً من " الكفاح المسلح " أصبح " الجهاد " . و بدلاً من " الرجعية العربية و الأستعمار " أصبح " دولة الكفر و الغرب الصليبى " . و بدل من قتل نظام الأسد السورى القومى العربى البعثى الأشتراكى لألاف المواطنين السوريين من " الأخوان المسلمين " فى حماة السورية , كان البديل هو موت الاف المعارضين للنظام الأسلامى فى السودان . و تغيرت المرجعيات من ال" الوطن القومى " الى " الدين " و من النظام اليسارى المدافع عن " الطبقات الكادحة و المقاومة " الى النظام الدينى المدافع عن " الفقراء و المؤمنين " . و لكن الشىء الوحيد الذى لم يتغير هو الهدف " تحرير فلسطين " عن طريق القضاء على الأنظمة العربية الفاسدة , و إن أختلف المسمى , بدلاً من تحرير اراض عربية من أجل الوحدة القومية أصبح " تحرير القدس " الأسلامية أولى القبلتين .

لم تتغير الوسيلة المستخدمة و هى موت المواطن العربى ذاته . فبدلاً من صراع فتح و الصاعقة اليساريتان العربيتان الفلسطينيتان و كل منهما مدعوم بأحدى الأنظمة العربية و كل منهما يرفع شعار التقدمية , أصبح الصراع بين فتح و حماس , المدعومة كل منهما بأحدى الأنظمة .

لم يتغير شىء فى الصراع العربى الأسرائيلى حتى الأن سوى تغيير الأشكال و المصطلحات . لم يتفق العرب و أسرائيل فى شىء حتى فى السلام و لكنهما - الانظمة العربية و أسرائيل – اتفقا على شىء واحد هو قتل الفلسطينى و المواطن العربى .

 

8 comments:

alexor said...

awel 7aga el salamo aleko aw saba7 el fol 3shan mat2olsh 3alya mn el e5wan wala 7aga ,

tany 7aga o3zorni eni hakteb franko arab 3shan el keyboard mafehosh 3arabi w mesh 3aref akteb 5ales ,

talet 7aga ana bakteb 2day ba3d aktar mn 6 shohor maslan ba2ra el blog bta3ak w batb3o mn fatra le fatra .. bakteblak w ana wala blogger wala modawen wala 7aga .. bs ba7eb a2ra w bs .. w bakteb leeh enhrda belzat . mesh 3aref .. bs 7asset eni lazem a2adem tahn2a aw shokr le wa7ed bymat3nii beele byktbo 3ala mada 6 shohoor , ma3a eni batf2 m3ak kteer w ba5talef ma3ak aktar .

w bs .. atmna tkoon bdayet 7war aw ta3le2at gaia isa.

khaled

Bastawisi said...

نسيت حرب اليمن كمان

قلم جاف said...

ويصعب أن نفصل التطور الطبيعي لليسار عما حدث في مصر في العهد الساداتي وفي عصر مبارك..

^ H@fSS@^ said...

الفلسطيني

عباس العبد said...

الكسور
و عليكم السلام او صباحك عسل
و لو حضرتك أخوان مسلمين مفهاش حاجة برضه
انا لىّ أصدقاء من الأخوان .. عادى يعنى
يعنى انت قارىء و متابع من 6 شهور و مزهقتش منى .. ؟
يا صبرك يا راجل
عامة كلامك ده اسعدنى جداً و اتمنى اسمع تعليقاتك و اقراها علطول
انت منورنى
===
بسطويسى
انا منستش حرب اليمن
انا مدى امثلة فقط للحروب العربية

عباس العبد said...

قلم جاف
دى عايزة استفاضة كبيرة قوى
ممكن اسيبلك الموضوع ده
تكتبه انت
انت احسن منى فى الحكاية دى
===
حفصت
كلهم قتلوا الفلسطينى
مش الفلسطينى بس

Alexandrian far away said...

الله
أيه المعرفه التاريخيه الرهيبه دي؟
أنت بتتفرج على تلفزيون المستقبل كتير يا رامز؟

عباس العبد said...

اسكندرانى
هو المعلومات دى على قناة المستقبل بس ؟
انت داخل تسخر منى يا عم انت و لا إيه ؟
ماشى
انت الكبير برضه