Sunday, March 15, 2009

عَقَل البعير -1


-1-

الفئة الباغية !

عمار بن ياسر هو من المسلمين الاوائل . قال عنه الرسول : " ويح عمار بن ياسر تقتله الفئة الباغية " . وقف عمار بن ياسر بجوار امير المؤمنين على بن ابى طالب . حتى كانت موقعة صفين حيث تقابل جيش امير المؤمنين " على " مع جيش " معاوية " التى انتهت بالتحكيم و استشهاد عمار بن ياسر . استشهد عمار بن ياسر فى صفوف جيش على بن ابى طالب مما دفع بالكثير االى أعتبار ان معاوية و جيشه هم الفئة الباغية حسبما أعلن الرسول . الا ان معاوية قال رداً على ذلك موضحاً " ان على بن ابى طالب هو السبب فى استشهاد عمار بن ياسر بخروجه و جيشه لوقف معاوية عن الحق " !! .

تاريخ

-2-

افلاك من النصوص !

هنالك اتجاه في الفكر يعتقد أن العالم هو أكثر من أفلاك من النصوص ، و أن بعض النظريات النصية تتجاهل حقيقة أن الخطاب متورط مع السلطة  .
إنهم يختزلون القوى السياسية و الاقتصادية ، و آليات التحكم الإيديولوجية و الاجتماعية . حينما يبدو أن هتلر أو ستالين يسيطر على أمة بكاملها من خلال الدعاية و من العبث أن تتعامل مع ذلك ببساطة ظاهرة . من الواضح أن السلطة الحقيقية تتم ممارستها عبر الخطاب ، و إن تلك السلطة ذات أثر حقيقي.
الفيلسوف الألماني نيتشة قال إن الشعب يقرر أولا ماذا يريد ثم يطابق بين الحقائق و الأهداف : " النتيجة إن الإنسان لا يرى في الأشياء إلا ما استورده هو بالذات إليها ".
كل المعارف هي تعبير عن ( الرغبة بالسلطة ). هذا يعني أننا عاجزون عن التكلم عن أية حقائق مطلقة أو أي معرفة موضوعية . إن الشعب يتعرف على أفكار معينة أو نظرية علمية على أنها ( حقيقة ) فقط إذا توافقت مع توصيفات للحقائق تم وضعها من قبل السلطات الثقافية أو السياسية لهذه الأفكار او النظريات ، أو بواسطة أعضاء من النخبة الحاكمة ، أو من قبل الإيديولوجيات المعرفية الصاعدة.

الخطاب هو مجمل التشكيلة اللغوية من ناحية المبنى والمعنى . و السلطة هي التي تعطيه فحواه الفكري . فالإمبريالية كلمة بيضاء في النظام الرأسمالي وتعني الدولة الكبرى أو الإمبراطورية , ولكنها في النظام الآخر تعني الشر .. و كلمة الإستعمار هي من البناء والإعمار ,  ولكن اتجاه ميزان قوى السلطات هو الذي يبدل الإتجاه الفكري .

اداوارد سعيد و ميشيل فوكو

-3-

ماهية الحقيقة !

يتعلق الأمر هنا بماهية الحقيقة. إن التساؤل حول ماهية الحقيقة، لا يعني الاهتمام بمعرفة ما إذا كانت الحقيقة هي حقيقة التجربة العملية في الحياة، أو حقيقة الظرفية في مجال الاقتصاد، أو حقيقة التفكير التقني أو الحكمة السياسية، ولا يعني وبصفة خاصة، حقيقة البحث العلمي، أو الإبداع الفني، ولا حتى التأمل الفلسفي أو الاعتقاد الديني. أن نتساءل حول الماهية معناه أن نبتعد عن كل ذلك فنوجه نظرنا إلى هذا الذي يميز، وحده، كل "حقيقة" من حيث هي كذلك.

يظهر التعريف التقليدي لماهية الحقيقة: الحقيقة هي تطابق الشيء مع العقل. فقد يعني ذلك: الحقيقة هي تطابق الشيء مع المعرفة، كما يمكن أن يفهم أيضا على الوجه التالي: الحقيقة هي تطابق المعرفة مع الشيء. وقد جرت العادة على أن التعريف المذكور لا يعبر عن نفسه إلا في الصيغة التالية: هي تطابق العقل مع الشيء. إلا أن هذا الفهم للحقيقة، كحقيقة حكم، ليس ممكنا إلا إذا كان أساسه هو حقيقة الشيء، أي تطابق الشيء مع العقل. هذان التصوران لماهية الحقيقة يقصدان دائما "التلازم مع.." ويعتبران الحقيقة إذن كتوافق.

مارتن هايدجر

-4-

خِسة !

لست اعرف كذبة أكثر خسة من تلك العبارة التي تلقن للاطفال: العقل السليم في الجسم السليم . ومن قال ان العقل السليم هو النموذج المنشود ؟ سليم تعني في هذة الحالة ابلة , عادياً دون مخيلة ودون خبث , مختوماً بخاتم الاخلاق السائدة والديانة الرسمية , أهذا عقل سليم ؟ إنه عقل متوافق مع السائد , عقل طوباوي , عقل كاتب بالعدل, عقل موظف تأمين, عقل صبي الكنيسة, عقل عذراء وعقل صبي في الكشافة, وهذا ليس صحة, انة خواء, فالحياة العقلية الغنية والخاصة تتطلب فضولاً, خبثاً , مخيلة ورغبات غير مشبعة, وهذا يعني انة عقل قذر , افكار خبيثة , ازدهار تصورات محرمة , رغبات تقود إلي استكشاف المجهول وتجديد ما هو معروف, استخفاف منهجي بالافكار الموروثة والمعارف المتداولة والقيم الرائجة .

ماريو بارغاس يوسا - دفاتر دون ريغو بيرتو 

-5-

العقل !

إن العقل في الاصطلاح العربي مشتق من الفعل الثلاثي عقل، ويقال "عقل البعير" مثلا، إذا جمع قوائمها. هكذا سمي العقل عقلا لأنه يعقل صاحبه عن التورط في المهالك. ومن هذا يتضح أن العقل في التمثل المعجمي العربي يحمل معنى معياريا أخلاقيا باعتباره وازعا أخلاقيا.

أما في التمثل المعجمي الغربي فإننا نجد مرادفات عدة لكلمة عقل وتكاد كلها تعطي لمفهوم العقل بعدا إبستيميا محضا فالكلمة اليونانية لوغوس Logos تحمل من بين معانيها العلاقة الرياضية، والدراسة .. والكلمة اللاتينية Ratio تعني التفكير والحساب .. وكلمة Raison بالفرنسية تعني النسبة الرياضية بين عددين وتعني ملكة التفكير ..

-6-

الحقيقة هى تطابق العقل مع الشىء .. و الشعب يتعرف على أفكار معينة أو نظرية علمية على أنها ( حقيقة ) فقط إذا توافقت مع توصيفات للحقائق تم وضعها من قبل السلطات الثقافية أو السياسية لهذه الأفكار او النظريات ، أو بواسطة أعضاء من النخبة الحاكمة ، أو من قبل الإيديولوجيات المعرفية الصاعدة . فماذا لو سقط الشعب تحت سيطرة عقل قذر و أفكار خبيثة ؟ هل يعيد العقل توصيف الأشياء لتتطابق مع الحقيقة أم يسقط فى فخ الوهم و يدخل ضمن صناعة الحشود العمياء ؟

 

يتبع .. 

4 comments:

DantY ElMasrY said...

يا سلام
عجبنى كلام ادوار سعيد ميشيل فوكو

لأن دا بيحصل بشكل كبير عند معظم الناس
لكن

ممارسة العمل العقلى يحتاج من المفكر حيادية تامة ورغبة فقط فى الوصول للحقيقة .وليس تأكيد مذاهبه

بالصدفة بكتب فى نفس الموضوع لكن التناول مختلف

دمت مفكرا

karakib said...

انا سمعت ان البودرة مغرقة الضاهر خالص اليومين دول

عباس العبد said...

دانتى
صعب انك تلاقى حيادية تامة
و خصوصاً لو المفكر بينطلق اصلاً من مذهبه محاولة منه للوصول الى ما يعتقد انه الحقيقة
كويس انك بتكتب فى نفس الموضوع
الاضافة مهمة فى اى شىء
===
كراكيب
؟؟؟؟؟؟؟؟

karakib said...

يعني مش فاهم بتقول ايه قصدي